الرئيسية » تاسيــس جمعيــة

تاسيــس جمعيــة

  كيف تِؤسس جمعية  :

تعتبر حرية تكوين الأحزاب والجمعيات من بين الإصلاحات السياسية والاجتماعية الهامة والرامية إلى تحقيق أهداف الثورة في مجال الحريات العامة وذلك بتدعيم دور منظمات المجتمع المدني وتطويرها والحفاظ على استقلاليتها وفي هذا الصدد سبق ان صدر مرسوم عدد 88 لسنة 2011 المؤرخ في 24 سبتمبر 2011 والمتعلق بتنظيم الجمعيات والذي يضمن حرية تأسيس الجمعيات والانضمام إليها والنشاط في إطارها.

وبناء عليه فإن لكل شخص طبيعي تونسي أو أجنبي مقيم في تونس الحق في تأسيس جمعية أو الانتماء إليها ما لم يقل عمره عن ستة عشرة سنة (16) وأصبح تأسيس الجمعيات يخضع إلى نظام التصريح.

وعلى الراغبين في تكوين جمعية أو يرسلوا إلى الكاتب العام للحكومة مكتوبا مضمون الوصول مع الإعلام بالبلوغ يتضمن الوثائق التالية :

أ – تصريحا ينص على اسم الجمعية وموضوعها وأهدافها ومقرها ومقرات فروعها إن وجدت.

ب – نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للأشخاص الطبيعيين التونسيين المؤسسين للجمعية أو من بطاقة تعريف الولي عند الاقتضاء ونسخة من شهادة الإقامة في ما يخص الأجانب.

ج – نظيرين من النظام الأساسي ممضين من طرف المؤسسين أو من يمثلهم ويجب أن يتضمن النظام المذكور على جملة من البيانات المشار إليها بالمرسوم المذكور.

– تكليف عدل منفذ لتحرير محضر في نظيرين ينص على التثبت من البيانات المنصوص عليها بالنظام الأساسي وعند تسلم بطاقة الإعلام بالبلوغ يتولى من يمثل الجمعية في أجل سبعة (7) أيام إيداع الإعلان عن تأسيس الجمعية بالمطبعة الرسمية للجمهورية التونسية وتنشر هذه الأخيرة الإعلان في اجل خمسة عشر (15) يوما انطلاقا يوم إيداعه.

مع الملاحظ أنه يعتبر عدم رجوع بطاقة الإعلام بالبلوغ في اجل ثلاثين يوما من إرسال المكتوب المشار إليه أعلاه بلوغا .

كما تجدر الإشارة أنه منذ تاريخ صدور المرسوم المذكور تأسست بولاية سوسة إلى يومنا هذا 601 جمعية تحصلت على التأشيرة من الكاتب العام للحكومة وتم نشرها بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية وتم تصنيفها كما يلي :

  • إسعافية وخيرية واجتماعية   : 132
  • تنموية  : 66
  • ثقافية وفنية  : 161
  • رياضية : 85
  • ذات صبغة عامة : 68
  • علمية : 57
  • وداديـة : 23
  • الفـروع  :  7
  • التنسيقات بين الجمعيات : 2

هــذا وقد شاركت العديد من الجمعيات المدنية بدائرة الولاية في عدة أنشطة اقتصادية واجتماعية وذلك من خلال معاضدة مجهود الهياكل الجهوية والمحلية للمصالح العمومية والمساهمة في دفع عجلة التنمية بالجهة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube