الرئيسية » الجوائز الوطنية في المجال الاجتماعي

الجوائز الوطنية في المجال الاجتماعي

تمنح يوم غرة ماي من كل سنة بمناسبة اليوم العالمي للشغل :

جائزة العامل المثالي :

عملا بإحكام الأمر عدد 1933 المؤرخ في 20 سبتمبر 1993 يتعلق بجائزة العامل المثالي

تسند جائزة العامل المثالي للعمال الأجراء في القطاع الخاص الخاضع لمجلة الشغل الذين تميزوا أثناء القيام بواجباتهم المهنية بالمثالية وروح البذل والحماس والابتكار وحب المبادرة والحرص على الزيادة في الإنتاج وتحسين الإنتاجية والجودة والرغبة في الترقية باكتساب مؤهلات جديدة وبصفة عامة بالمساهمة في تنمية الهيكل المشغل والاقتصاد الوطني .

تصدر الاقتراحات لجائزة العامل المثالي والمتعلقة بالعمال الأجراء الخاضعين لمجلة الشغل عن لجنة المؤسسة أو إن لم توجد عن اللجنة الاستشارية المتناصفة وفي صورة عدم وجود هذين الهيكلين فان الاقتراح يصدر عن المؤجر.

كما يجب مد مصالح الولاية بكل الوثائق المدعمة للانجازات التي اعتمدت لتقديم ترشح العامل لنيل جائزة العامل المثالي وذلك قبل يوم 31 ديسمبر من كل سنة .

جائزة التقدم الاجتماعي :

عملا بالأمر عدد 2016 المؤرخ في 27 سبتمبر 1993 يتعلق بجائزة التقدم الاجتماعي .

تسند جائزة التقدم الاجتماعي إلى المؤسسات الخاضعة لمجلة الشغل التي تميزت بمجهوداتها المتواصلة الرامية إلى تحسين ظروف العمل الجماعية للمستخدمين ودعم الحوار والتشاور بين أطراف الانتاج والنهوض بالمؤهلات المهنية وتنمية العمل الاجتماعي لفائدة العمال واحداث مواطن شغل جديدة وتحسين ظروف عيش العمال وعائلاتهم وكذلك الحفاظ على مناعة المؤسسة وتحسين قدرتها على مواجهة المنافسة والرفع من مردوديتها قصد التوفيق بين اهدافها الاجتماعية والاقتصادية .

كما تسند جائزة التقدم الاجتماعي أيضا إلى الجمعيات أو الأشخاص الماديين الذين تميزوا بمساهمتهم الفعلية في دعم مختلف مجالات الشغل المذكورة سابقا .

وتصدر الترشحات عن رئيس المؤسسة بالنسبة للمؤسسات وعن الجمعيات أو الأشخاص الماديين  .

كما يجب مد مصالح الولاية بكل الوثائق المدعمة للانجازات التي اعتمدت لتقديم ترشح العامل لنيل جائزة العامل المثالي وذلك قبل يوم 31 ديسمبر من كل سنة .

جائزة اللجان الاستشارية للمؤسسات ونيابات العملة :

عملا بالأمر عدد 2895 لسنة 2000 مؤرخ في 12 ديسمبر 2000 يتعلق بإحداث جائزة اللجان الاستشارية للمؤسسات ونيابات العملة .

تسند هذه الجائزة لمكافأة اللجان الاستشارية للمؤسسات ونيابات العملة التي تميزت بمساهمتها الفاعلــة في النهوض بالعلاقات المهنية داخل المؤسسة من خلال دعم الحوار والتشاور وتنمية المــوارد البشرية وتعزيز الوقاية من المخاطر المهنية وتطوير الأنشطة الاجتماعية لفائدة العمال وعائلاتهم وتنظــــيم العمل داخـــل المؤسسة بهدف تحسين الإنتاج والإنتاجية .

وتصدر الترشحات لنيل هذه الجائزة عن المؤسسات التي بها لجان استشارية للمؤسسات أو نيابات عملة أو عن المنظمات المهنية .

كما يجب مد مصالح الولاية بكل الوثائق المدعمة للانجازات التي اعتمدت لتقديم ترشح العامل لنيل جائزة العامل المثالي وذلك قبل يوم 31 ديسمبر من كل سنة .

الجائزة الوطنية للصحة والسلامة المهنية : 

عملا باحكام الأمر عدد 2375 لسنة 2009 المؤرخ في 24 أوت 2009 المتعلق باحداث الجائزة الوطنية للصحة والسلامة المهنية .

تسند هذه الجائزة إلى المؤسسات الخاضعة لمجلة الشغل التي تميزت بمجهوداتها المتواصلة في مجال الصحة و السلامة المهنية و الرامية الى تهيئة مواقع العمل و توفير الظروف الملائمة لحفظ الصحة داخل المؤسسة و تعزيز الوقاية من المخاطر المهنية.

كما يجب مد مصالح الولاية بكل الوثائق المدعمة للانجازات التي اعتمدت لتقديم ترشح العامل لنيل جائزة العامل المثالي وذلك قبل يوم 31 ديسمبر من كل سنة.

جائزة رئيس الجمهورية للنهوض بالاسرة :

عملا بإحكام الأمر عدد 1273 المؤرخ في 22 جويلية 1996 والأمر عدد 2467 المؤرخ في 1 نوفمبر 1999 المتعلق بجائزة رئيس الجمهورية للنهوض بالاسرة .

يفتح باب الترشح لنيل هذه الجائزة وذلك لفائدة الأشخاص الماديين والمؤسسات والجمعيات والهيئات الجهوية التي ساهمت بصفة مباشرة أو غير مباشرة في تنمية قدرات الأسرة على القيام بوظائفها وذلك قبـــل يوم 1 جويليـــة من كل سنة إلى رئيس اللجنة الجهوية ( الوالي ) .

وسام الشغــــل :

عملا باحكام الفصل 29 من مجلة الشغل يمنح وسام أطلق عليه وسام الشغل لمكافاة الإنتاج والضمير المهني الذين يظهرهما العملة الأجراء في الخدمات التي يقومون بها في المؤسسات التجارة والصناعة والفلاحة وتوابعها مهما كان نوعها .

كما يمنح هذا الوسام للعملة الأجراء التابعين للمهن الحرة والمؤسسات الصناعية التقليدية والشركات المدنية والنقابات والجمعيات والمجموعات مهما كان نوعها .

يمكن إسناد وسام الشغل للمستخدمين التابعين للدولة والجماعات العمومية المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية .

ترسل الترشحات إلى الولاية وذلك قبل يوم 31 جانفي من كل سنة .

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube