الرئيسية » الدائرة الفرعية للإشراف على البلديات والتعاون بينها

الدائرة الفرعية للإشراف على البلديات والتعاون بينها

الإشراف والمتابعة :

نشاط الهياكل البلدية :

يتمثل دور الدائرة الفرعية في هذا الباب بمتابعة نشاط المجالس البلدية ، والمكاتب واللجان وكذلك مجالس الدوائر إلى جانب اهتمامها بغيابات الأعضاء ويتم في هذا الشان حث البلديات على تدارك مختلف النقائص التي تطرأ على نشاط هذه  الهياكل واحترام المواعيد القانونية لالتآمها. هذا ويتم إعلام وزارة الداخلية بتواريخ إنعقاد الدورات العادية وموافاتها ببطاقات نشاط الهياكل بصفة منتظمة.

مداولات المجالس البلدية (حاليا النيابات الخصوصية):

تتولى الدائرة قراءة كافة المداولات وإحالتها على السيد الوالي للمصادقة بعد التثبت منها من الناحية القانونية مع  رفض المواضيع التي لا تتلاءم مع النصوص التشريعية كما يتم بالنسبة للمواضيع الفنية الدقيقة أو المواضيع الخاصة استشارة المصالح المختصة من إدارات جهوية أو دوائر أخرى.

 متابعة التصرف المالي :

الموازين البلدية :

يتم دعوة البلديات سنويا إلى الشروع في إعداد مشاريع الموازين بالاعتماد الكلي على المناشـير والنصـوص القانونيـة الجـاري بهـا العمل ويتــم درس هــذه المشـاريع فــي قراءة أولى، كما تتم مناقشتها في قراءة ثانية وأخيرة خلال شهر أكتوبر أو نوفمبر من كل سنة.

التصرف في الإطار البشري :

قوانين الإطارات والتنظيمات الهيكلية :

تقوم دائرة الشؤون البلدية بمتابعة قوانين الإطارات كل ستة اشهر ومن ذلك نسبة التأطير وتقييم الخطط المشغولة والشاغرة بكل البلديات التي يتم حثها على تحسين هذه النسبة وكذلك تركيز الخطط الوظيفية المحدثة بها.

المناظرات الداخلية والخارجية والامتحانات المهنية :

تنظم دائرة الشؤون البلدية مختلف المناظرات والامتحانات المهنية استجابة لطلبات البلديات في تحسين وضعية أعوانها وارتقائهم في السلم المهني ويتم إعداد قرار ضبط عدد ونوعية الخطط المراد سدها وقرارات فتح المناظرات وإعداد محاضر جلسات فرز الترشحات والتصريح بالنتائج.

تجسيم القرارات البلدية فيما يتعلق بالأعوان والعملة البلديين:

يعنى قسم من الدائرة إلى جانب عدة مهام أخرى بتجسيم مختلف القرارات الصادرة عن البلديات فيما يتعلق بانتداب العملة والترقية وفتح الامتحانات المهنية وكذلك ضبط الوضعيات الإدارية للأعوان.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube